المــنار
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية
Skip Navigation LinksAlmanar|مشروع المنار|مصطلحات سوق العمل
.

مصطلحات سوق العمل

  1. قوة العمل: جميع السكان النشيطين اقتصادياً. أي أنها مجموع العاملين والمتعطلين في لحظة زمنية معينة.
  2. العاملون: تشمل فئة العاملين أي شخص يعمل ولو لمدة ساعة واحدة في الفترة المرجعية (الأسبوع أو اليوم السابق للزيارة)، كما تشمل الأشخاص الغائبين عن العمل بشكل مؤقت.
  3. نسبة البطالة: مجموع عدد المتعطلين مقسوماً على مجموع عدد الأشخاص ضمن قوة العمل.
  4. نسبة العاملين إلى السكان: نسبة العاملين من إجمالي السكان في سن العمل.
  5. الأجور: سعر العمل المعروض من قبل العامل. أو هي المبالغ النقدية أو العينية المتدفقة من أصحاب العمل إلى العامل لقاء قيام العامل ببذل الجهد العضلي أو الذهني.
  6. معدل المشاركة في قوة العمل الخام: مجموع قوة العمل مقسوماً على مجموع السكان.
  7. معدل المشاركة في قوة العمل المنقح: مجموع قوة العمل مقسوماً على مجموع السكان في سن العمل.
  8. المشرعون وموظفو الإدارة العليا: يضم هذا القسم الأعمال التي تشمل مهامها الرئيسة تحديد السياسات الحكومية ورسمها، وكذلك إعداد القوانين والأنظمة وتطويرها ومراقبة تنفيذها، وتمثيل الحكومة والتصرف نيابة عنها، أو تخطيط سياسات ونشاطات المنشآت والمنظمات غير الحكومية وتوجيهها وتنسيقها.
  9. المتخصصون: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة مستوى عالياً من المعارف التخصصية والخبرة في مجالات العلوم الفيزيائية والحياتية والعلوم الاجتماعية والإنسانية. وتشمل المهام المتعلقة بتنمية الرصد المعرفي، وتطبيق المفاهيم والنظريات العلمية والفنية في حل المشكلات، والتدريس في مجال هذه العلوم بطريقة منظمة. وتتطلب هذه الأعمال إعداداً وتأهيلا بمستوى التعليم الجامعي كحد أدنى.
  10. الفنيون ومساعدو الاختصاصيين:يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات فنية وخبرة في مجال أو أكثر من مجالات العلوم الفيزيائية أو الاجتماعية أو الإنسانية. وتشمل المهام الرئيسة للأعمال المصنفة في هذا القسم تطبيق والطرائق الإجرائية في المجالات المذكورة، والتدريب في مستويات محددة. وتتطلب الأعمال المصنفة هنا مهارات ضمن فئة مستوى الفني (التقني).
  11. الكتبة: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات فنية وخبرة في مجال تنظيم المعلومات وتخزينها وحوسبتها واستجماعها. وتشمل أعمال السكرتاريا، وتشغيل أجهزة معالجة النصوص والآلات المكتبية، وتسجيل البيانات الرقمية وحوسبتها، وأداء مهام تتعلق بخدمة الزبائن.
  12. العاملون في مهن الخدمات والبيع في الأسواق والمحلات: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات وخبرة في مجال تقديم الخدمات الشخصية، وخدمات الحماية، وبيع السلع في المحلات والأسواق. وتشمل أعمال تقديم خدمات تتصل بالسفر والتدبير المنزلي، وخدمات إعداد الطعام والشراب وتقديمها، وخدمات الرعاية الشخصية وحماية الأفراد والممتلكات والمحافظة على النظام.
  13. الحرفيون والمهن المرتبطة بهم: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات وخبرة في مجال الحرف والمهن المرتبطة بها التي تتضمن معلومات تتعلق بالمواد والأدوات والآلات المستخدمة، وكذلك بمراحل الإنتاج جميعها بما فيها خصائص المنتج النهائي واستخداماته.وتشمل أعمال استخراج الخامات وإنشاء المباني والهياكل الإنشائية، وتصنيع منتجات متنوعة بما فيها منتجات الحرف اليدوية.
  14. مشغلو الآلات ومجمعوها: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات وخبرة في مجال تشغيل المصانع والمعدات والآلات الصناعية والآلات المؤتمتة. مثل مهام تشغيل ومراقبة معدات المناجم والتصنيع، وكذلك قيادة المركبات والقطارات والآليات الثقيلة وتشغيل المعامل المتنقلة وتجميع المنتجات.
  15. العاملون في المهن الأولية: يضم هذا القسم الأعمال التي تتطلب مهامها الرئيسة توافر معلومات محدودة وخبرة أساسية لتمكينهم من أداء واجبات بسيطة وروتينية قد تستدعي استخدام أدوات يدوية وتعتمد بدرجة كبيرة على المجهود البدني، وقد تحتاج في حالات استثنائية مبادرات فردية. وتشمل مهام بيع السلع في الشوارع، والحراسة، وكذلك واجبات التنظيف والغسيل والعمالة في المناجم وقطاع الإنشاءات.
.