المــنار
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية
Skip Navigation LinksAlmanar|مشروع المنار|أكثر المهارات مطلوبة لصاحب العمل
.

أكثر المهارات مطلوبة لصاحب العمل


ما الذي يريده أصحاب العمل فعلاً ؟

أهم المهارات والقيم التي ينشدها أصحاب العمل لدى الباحثين عن العمل

بقلم الدكتور راندال س. هانسن و كاثرين هانسن


يأمل الباحثون عن العمل أن يكشفوا سر المعادلة التي تجعلهم يكسبون ود أصحاب العمل. ويتساءلون باستمرار ما هي العلاقة الفريدة ما بين المهارات والقيم التي تجعل لعاب أصحاب العمل يسيل ويملؤهم إثارة ؟

إن كل صاحب عمل يبحث عن مجموعة مهارات لدى الباحثين عن العمل تتطابق مع المهارات الضرورية لأداء مهمة معينة. إنما وراء تلك المهارات الفنية المحددة لعمل ما، توجد مجموعة من المهارات تكاد تكون مشتركة يطلبها كل صاحب عمل. وما هو مفرح أن غالبية الباحثين عن العمل يمتلكون مثل تلك المهارات إلى حد معين. والأمر الأكثر إسعاداً أن الباحثين عن العمل الذين يواجهون صعوبات في تلك المجالات يستطيعون تحسين مهاراتهم وتطويرها من خلال التدريب والتطوير المهني أو تلقي تدريب و تدريس خصوصي من قبل مدرب مؤهل يدرك تلك المهارات.

إنما ما هو أفضل من كل ما سبق أنك حالما تدرك المهارات والخصائص المطلوبة من قبل غالبية أصحاب العمل، فإنك تكون قادراً على تكييف أداة اتصالك أثناء البحث عن العمل ـ السيرة الذاتية، ورسالة التغطية المرفقة بها، ولغة المقابلة ـ بحيث تعكس مدى توافق خلفيتك العلمية والعملية مع متطلبات صاحب العمل وشروطه.

لقد أوضحت العديد من الدراسات تلك المهارات الهامة للعمل، والتي يُشار إليها أحياناً بـ "المهارات الناعمة". لقد عملنا على فرز هذه المهارات من تلك الدراسات العديدة وتم جمعها في قائمة المهارات الأكثر طلباً. كما قمت بإضافة جملة نموذج لكل مهارة، بحيث يستطيع الباحثون عن العمل تعديل تلك الجملة لتتوافق مع السيرة الذاتية ورسائل التغطية لكل منها ونقاط الحديث في أثناء المقابلات.

 

لقراءة الموضوع كاملا إضغط هنا

.