المــنار
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية
Skip Navigation LinksAlmanar|مشروع المنار|مهارات الاتصال
.

مهارات الاتصال

يعد الاتصال الإنساني جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطــــوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات

ونظرا لأهمية التواصل مع الآخرين وعمل الفريق سواء في المدرسة أم الجامعة أم العمل ، فان امتلاك مهارات الاتصال غدا احد المتطلبات للنمو الشخصي والمؤسسي.

قام مشروع المنار بإعداد هذا الدليل ليركز على جوانب الاتصال الإنساني بأبعاده المختلفة، وبيان أخلاقيات وقواعد الاتصال الناجح في مجال الدراسة و العمل، متضمناً العديد من الانشطه والمشاهد التدريبية التي تثري باب النقاش والحوار ضمن هذا المجال .

يوفر مشروع المنار الأدلة المتخصصة في مجال الإرشاد المهني لخدمة الطلبة والباحثين عن عمل، وتتضمن تدريبهم على مهارات يحتاجها الاقتصاد ويتطلبها المجتمع، وتمكنهم من أن يصبحوا عناصر منتجة وناجحة، وذلك بتوجيههم نحو أسس ومبادئ اختيار الأعمال المناسبة لمؤهلاتهم وقدراتهم، وكيفية الإعداد وامتلاك المهارات المؤهلة للحياة والعمل ، إضافة إلى تقديم الاختبارات المساندة لهذه الأدلة لمساعدة الأفراد في تقييم مستوى مهاراتهم ذاتياً.

لمزيد من المعلومات انظر الدليل و الدليل التدريبي.
.